مغامرة كيرلا : اليوم الأول

day 1

بومباي  ،  ٢٩- سبتمبر – ٢٠١٥

هذا أول مقال أكتبه لقسم الترحال؛ لأنها أول مغامرة برية إتخذت طريقها منذ بداية مدونتي . اليوم سأنطلق مع عائلتي إلى ولاية كيرلا الواقعة في الهند الجنوبية من مدينة بومباي . لن أدخل بعمق فمناخ و موقع وجهتنا لأنني سأوثق الرحلة بشكل يومي؛ فاليوم فقط سأتحدث عن الأماكن التي مررت بها في طريقي . و هذه كمذكرة رحلتي ، قبل المدونة كنت أوثق رحلاتي في مذكرتي الخاصة و لكن فهذه المرة أردت أن أشارككم مغامراتي و أعرفكم قليلا علي دولتي الحبيبة الهند بوجة نظري لها.

HFS_5835

أعشق السفر بالسيارة . إنه إختياري الأول في السفرات. فالسفر برا له سحره الخاص . فالمدينة هي كالكيان الذي يحضننا فنكون قد تعودنا على منعطفاته وطرقاته .وما أن نقود تجاه وجهة أخرى نرى بالتدريج المدينة المألوفة المحببة تنساب إلى الخيال و يستبدلها طريق وعر غير مألوف – أو فرحلتي هذه طريق مليئ بالأشجار و الروابي – إنه إحساس مثير و مخيف فنفس الوقت  . فلا نعلم أين سنأكل ؟! أين سنبيت ؟! ففي الرحلات الجوية يحدد القدر المستغرق فيها بالتفصيل ، كتحديد زمن الإعلاق و الهبوط ……إلخ .  أما فالرحلات البرية تغلب علينا “غزيزة البقاء على قيد الحياة” فلا مدة من التحضير ستعرفنا موعد وصولنا الى الموقع المستهدف و هذا  نصف التشويق ، و نصفه الآخر يقع فالذات فالبعض لا يرتاح لهاذا التغيير أما أنا ؟ فالترحال يجري فدمي و أنا مستيقنة بأني إن نظرت في شجرة عائلتي لرأيت أن أجدادي كانو من الرحالين الهنود .. فحب المغامرات يجري فدم عائلتي بأكملها.HFS_5833

المسافة التي قطعناها اليوم كانت من  مدينة بومباي الواقعة فولاية مهاراشترا، إلى مدينة الى مدينة هوباللي الواقعة ولاية كارناتكا ، الرحلة إستغرقت بالكامل 12 ساعة قيادة  بفترات إستراحة فما بينهاما.

خرجنا من البيت في تمام الساعة الثامنة صباحا بعد إتمام مراسم الفطور الصباحي و الأذكار الصباحية و كما ترون فنحن أناس لا نعرف معنى السفر بخفة 🙂 ، أنا جلست فالمقعد الخلفي (الدبه) بجنب حقائب السفر ، و تحججوا أهلي  بأنني “الاصغر حجما” لكنني فقط تظاهرت بالإعتراض فأنا أعشق الجلوس فالمقعد الخلفي، فمنذ طفولتي و ذاك هو مكاني الرسمي فالرحلات …

من إكتشافات أخي لتجميد الشوكولا الذائبة :)
من إكتشافات أخي لتجميد الشوكولا الذائبة 🙂

HFS_5850

بعد خروجنا من حدود بومباي مررنا من طرق  مستقيمة محيطة بالجبال و بالتالي مررنا من الانفاق . و لأنني كنت فالمقعد الخلفي لم أستطع أن أصور الكثير فحركتي كانت مقيدة بالإضافة إلى الرؤوس الخمسة المعرقلة أمامي، غير ذالك الصور صورتها من وراء نافذة السيارة لذلك الصور ليست واضحة ١٠٠٪ ،  فضلا عن أخي الحبيب الذي رفض مساندة “مشروع التصوير للمدونة”  فكانت بين يديه مهمة أفضل من ذالك : النوم 

HFS_5864

HFS_5885

 

الطريق بعد ساعة تقريبا إتسم بالميلان و إنحراف مساره لمروننا من على الجبال ، واستطعنا رؤية القرى التي فقاع الجبال  .

HFS_5877

HFS_5876

HFS_5881

الرحلات فالهند ليست مخيفة لذاك الحد فإن الطريق العابر هنا ليس وعرا خاليا من البشر كما فالخليج ، و إنما فكامل طريقنا مرننا من أطراف القرى،  و هذا يعني  وجود بائعين على مر الطريق السريع ، كهذا الكشك الذي توفر فيه المحصول الزراعي المحلي للقرية من الفواكه الموسمية،  فوقفنا و اشترينا البعض منها ،  أردت النزول و تفحص ما ليدهم عن قرب ولكنني كنت سجينة مقعدي  فقبلت بالتصوير لكم من خلال نافذتي المخططة 🙂 

road trip

المناظر كانت تتغير من خلال نافذتي بسرعة البرق و لازلت استوعب روعة الصورة الأوللى إلا استبدلتها أخرى و كأنني أري فيلم مسرع ، و أحلى لحظة كانت لي عندما كنت أرى الأبقار و هي ترعى بحرية فالحقول، و الزراع يقومون بحصد خيرات أراضيهم بعيدا عن ضوضاء المدينة و ضخبها .

HFS_5948

HFS_5922HFS_5927HFS_5928 HFS_5929 HFS_5933

HFS_5943HFS_5938 HFS_5939 عند الساعة  الثانية ظهرا وقفنا عند قرية أخرى  لأداء الصلاة في مسجد القرية المتواضع الذي يعمل كمركز لتحفيظ القران أيضا، رأينا الأطفال الذين تفرغوا من حصة القران  ذاهبين الى بيوتهم .

عشقت المكان فبعد فراغ المسجد من الطلاب كان  له طابع قديم يبعث الحنين  و كانت الجدران قد إشتاقت إلى إنعكاس صدى أصوات الطلاب الذين يرددون القرآن و يتلقونه من معلمهم ، فالحنين قد يحدث مع إنتهاء الحدث بقليل فالمحب لا يشبع  فمابال  بيت  من بيوت الله أقيم  لذكر الله فيه ! 

أماكن كهذه تحرك خيالي الواسع ليتقمص شخصية الشاعر ذا مشاعر مترفة و لهذا “سأتفلسف” قليلا فالسطور الآتية،  فربما أنا قيس و هذه الجدران :ليلتي ..

أرى الجمال و الفخامة في تكسر الأشياء أليس ذالك عجيب؟!  علو شأن الشيئ و إن كان مظهره لا يمت للجمال التقليدي بصلة ! لا أعلم و لكنني أحن للجمال المشوه ، فذاك يدك علي عراقته ، فكم من مباني قديمة تمرنا و لا نراها سوى عبئ على المدينة ، لكن هناك من يراها كتحف فنية تستحق الحفظ ، فنحن كبشر منذ الأزل سعينا وراء الكمال فالمظهر، و نسينا أن جمالنا فنقصنا و عفوية محيطنا فالكامل هو الله سبحانه و تعالى ، أما انا فأستطيع البوح بأنني من القليلين الذين  رضو بالنقص فروة الكمال فيه .

downloadخ

HFS_5931 HFS_5932 HFS_5934HFS_5940 HFS_5950

بعد الصلاة ذهبت مع أخي لإكتشاف ماحول المسجد بقليل  . و هوالذي التقط الصور التالية  كما ترون هو مبدع حقا فالتقاط صورالطبيعة لكنه لا يبالى بهذه الموهبة ، فأنا لا أعتبر نفسي “مصورة” فأنا لا أعرف أي شي عن التصوير سوى ضغط الزر لإلتقاط الصور، و الباقي اتركه على الحظ و الإضائة 🙂 ، أما أخي فيملك موهبة رؤية الجمال فالأعمال اليومية.

HFS_5952HFS_5953HFS_5955HFS_5957HFS_5956

 HFS_5959

HFS_5965 HFS_5963 HFS_5964

عند الساعة الرابعة وقفنا لتناول الغداء في منطقة إسمها كولابور الواقعة على حدود مهراشترا، و تتميز تلك المدينه بأكلاتها الحارة جدا و نحن سكان بومباي البسطاء لا نأكل الأكل الحار، فمذاقنا يعتدل ما بين مذاق أهل الخليج  ، و أكلات  كولابور الحريفة ، فتناولنا وجباتنا باستعانة عصرات الليمون المتتالية 🙂 ، الطبق الاول إسمه دال تادكا، و هو عبارة عن عدس مسلوق و مصاف له تتبيلة زيت مدخن بالبهارات و الفلفل المجفف ، أما الطبق الثاني فإسمه ميدوفادا و هو كعك (دونات) من رز متخمر ، يقدم معه عدس بالخضار + تغميسة جوز الهند و  هو من المقبلات المفضلة لدي .  عذرا  لم أستطع تصوير الأكلات الباقية لأنني و ما إن أحضر أكلي “هجمت” عليه و لم أبالي بالتصوير 🙂

HFS_5967HFS_5976HFS_5969HFS_5981

downloadخخ

دار القضاء
دار القضاء

بعد المطعم  لم نتوقف ، مشينا الى ان حل الظلام   عابرين قرى و أنهار و حقول  …

HFS_6042HFS_6046HFS_6050

HFS_6052

وصلنا هوباللي الساعة الثامنة ليلا ، صلينا ، تعشينا و أنهيت يومي المرهق  بكتابة مسودة هذا المقال لكم …

أتمنى آن ينال إعجابكم هذا المقال ، أنا لست صحفية لكنني أردت توثيق رحلتي فدولتي الحبيبة حتى أشارككم التجربة الحقيقية للسياحة فالهند، بعيدا عن التكلف و التصنع ، رأيكم يهمني و لا شي سيسعدني أكثر من رؤية تعليقاتكم و أسئلتكم فاتركوها لي تحت المقال أو يمكنم التواصل معي عبر تويتر :

@hafsa_seddiqi

Advertisements

فكرتان اثنتان على ”مغامرة كيرلا : اليوم الأول

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s